رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. أغرب طقوس احتفالية أثناء فتح الحدود الباكستانية الهندية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: أظهر مقطع فيديو مشهد مثير للاستغراب أثناء مراسم فتح الحدود الباكستانية الهندية. ويظهر في الفيديو مجموعة من الجنود الباكستانيين والهنود يؤدون عروض أشبه بالرقص التقليدي مصحوبة بصيحات من الحاضرين أثناء مراسم فتح الحدود بين البلدين.
طقوس تقليدية ومنذ ما يقارب 60 عاما تقريبا، وبالتحديد في عام 1959 بدأ أول احتفال بإغلاق الحدود بين باكستان والهند عند قرية «واجا» الحدودية الباكستانية وفق ترسم الحدود بعد خروج البريطانيين من الهند وإعلان استقلال باكستان عن الهند عام 1947، ومنذ ذلك التاريخ لم يتوقف هذا الاحتفال الذي أصبح طقساً يومياً يجتذب الآلاف من الجمهور والسياح الأجانب للاستمتاع بأجواء لا تخلو من الحماسة واستعراض العضلات بين قوات حرس الحدود من الجانبين.
عروض عسكرية وإجراءات أمنية مشددة وفي كل يوم وقبل غروب الشمس يحتشد آلاف الجماهير من الجانب الباكستاني والهندي وسط إجراءات أمنية مشددة للاستمتاع بالعروض العسكرية الصاخبة التي تتزامن مع تنكيس الأعلام وإغلاق البوابات الحديدية عند غروب الشمس.
وفي الماضي كان هذا الاحتفال يتم بصورة أكثر مبالغة وحدة في إظهار القوة والعداء بين قوات حرس الحدود من الجانبين، من خلال المبالغة في الخطوة العسكرية وإظهار التحدي واستعراض القوة من كلا الجانبين.
وفي عام 2010 اقترح اللواء يعقوب علي خان من الحراس الباكستانيين تخفيف الجانب العدواني في مراسم الاحتفال وعدم استثارة الجماهير وبالفعل تمت الموافقة من الجانب الهندي، وأصبح الاحتفال ينتهي بمصافحة قوية الجانبين بعد تنكيس الإعلام وطيها إيذانا بإغلاق الحدود.
https://youtu.be/bGw82uqn9l4

arrow up